جماهير صحار

حيث للجمهور معنى

أخبار صحار

افتتاح معرض مشروع فك كربة في نسخته الخامسة

افتتح مساء أمس الخميس بسفير مول صحار، معرض مشروع #فك_كربة في نسخته الخامسة بتنظيم من جمعية المحامين حيث أقيم حفل افتتاح المعرض تحت رعاية سعادة عبدالسلام بن محمد بن عبدالله المرشدي الرئيس التنفيذي لصندوق الاحتياطي العام للدولة وبحضور سعادة محمد بن إبراهيم الزدجالي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صحار رئيس جمعية المحامين وكذلك سعادة هلال بن ناصر السدراني عضو مجلس الشورى ممثل الولاية وجمع من المشايخ والأعيان.
فكرة المشروع
قلب كريم ساقه الرحمن ليشهد دعوى في محكمة. معسر ضاقت به السبل فألقته خلف القضبان وأرغمته على ترك فلذات كبده وأحبته. تكاتفت الأيادي وتشابكت الهمم والتقت العقول المستنيرة الواعية بالإرادة والعزيمة القوية لفك كربة هذا المعسر.
ارتأت جمعية المحامين أن من واجبها تبني هذه الفكرة لتعم الفائدة على شريحة أكبر من المعسرين القابعين في غياهب السجون، إيماناً منها بأن خدمة الوطن والمجتمع واجب عليها.
الهدف من المشروع
مشروع خيري يهدف إلى جمع التبرعات المالية بهدف فك أسر المعسرين القابعين في السجون نتيجة مطالبات مالية مترتبة عليهم جراء قضايا (مدنية – تجارية – شرعية – عمالية).
المنجزات
– في عام ٢٠١٢ انطلقت النسخة الأولى من المشروع مستهدفاً خمس محاكم في السلطنة ، حيث عمل في المشروع ١٠ محامين متطوعين ساهموا بالإفراج عن ٤٤ محبوس .
– في عام ٢٠١٤ انطلقت النسخة الثانية من المشروع وجاءت بشكل أوسع من سابقتها،وغطت معظم محاكم السلطنة صاحبها معرض قانوني بهدف توعية المجتمع. عمل في النسخة الثانية أكثر من ٦٠ محامٍ متطوع ساهموا في الإفراج عن ٣٠٤ معسر.
– في عام ٢٠١٥ نفذت النسخة الثالثة من المشروع والتي حملت في طياتها أربعة معارض توعوية في كل من (مسقط – صحار – صلالة). وغطت كافة محاكم السلطنة، فبجهود أكثر من ١٠٠ محام متطوع إستطاع المشروع المساهمة في الإفراج عن ٤٣٢ محبوساً.
-في عام ٢٠١٧ نفذت النسخة الرابعة من المشروع وجاب المشروع السلطنة بثلاثة معارض في مسقط وصلالة وصحار واستفاد منه 425 محبوسا.
– توج المشروع بنسخته الثالثة بالمركز الثاني في مسابقة السلطان قابوس للعمل التطوعي.
الرؤية:
– تتطلع جمعية المحامين إلى تحويل مشروع فك كربة إلى مشروع مستدام يعمل على مدار العام من خلال طاقم إداري خاص به وأن تكون للمشروع مصادر دخل ثابته ترفده بالمال اللازم لفك أسر المعسرين، والبحث عن آليه لإيجاد مصدر دخل يكفل عيشة كريمة للمحبوسين المُفرج عنهم.