جماهير صحار

حيث للجمهور معنى

الرياضة العمانية

الإعلان عن استراتيجية الاتحاد العماني للرياضة المدرسية (٢٠٢٢-٢٠٢٧م) وإطلاق الهوية الجديدة وتقديم سفراء الاتحاد

دشن الاتحاد العماني للرياضة المدرسية استراتيجيته للفترة القادمة (٢٠٢٢-٢٠٢٧م) وإطلاق الهوية الجديدة وتقديم سفراء الاتحاد في الحفل الذي أقيم تحت رعاية معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد بن ناصر الشيبانية وزيرة التربية والتعليم بحضور عدد من أصحاب السعادة الوكلاء والمستشارين ورئيس اللجنة الأولمبية العُمانية ومدراء العموم ورؤساء الاتحادات واللجان الرياضية، وامناء سر اللجان الرياضات بالمديريات التعليمية وعدد من المشرفين والاخصائيين الرياضيين.  

 

كلمة الاتحاد

وألقى سعادة الاستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية كلمة قال فيها : إناستراتيجية الاتحاد (٢٠٢٢-٢٠٢٧) ستمثل بعون الله تعالى نقطة تحول محورية في أعمال الاتحاد والمستقبل المنظور المرجو له في التأثير وإضفاء القيمة على حقل الرياضة المدرسية الذي يعد نواة تأسيسية ليس فقط على مستوى تأهيل الكفاءات الرياضية في الأنشطة الرياضية المختلفة. وإنما تتعدى رسالته التأثير على قيم ومبادئالمنتمين إلى الحقل التربوي وإكسابهم المعارف والمهارات والأدوات المثلى التي تمكنهم من بناء نمط حياة صحي متزن وترسيخ رؤية واعيةٍ للتوفيق بين التحصيل المدرسي وممارسة الرياضة المدرسية والنشاط البدني.

واضاف قائلا : منذ إشهار الاتحاد العُماني للرياضة المدرسية في العام 2016م وهو يسعى عبر مجمل أنشطته وفعالياته ومبادراته إلى الارتقاء بمحيط الممارسة للرياضة المدرسية وبيئتها والتركيز على الفاعلين الرئيسيين فيها تمكينًا لقيمة أن تكون الرياضة أسلوب حياة في المجتمع التربوي… ومن هنا يأتي تأطير هذه الاستراتيجية لتكون معينًا علميًا ومنهجيًا لتصميم أنشطة وبرامج ومبادرات أكثر قدرة على تحقيق أهداف الاتحاد وأكثر منهجية في قياس أثر أعماله. وأكثر دقة في تحديد أولويات الاشتغال فيه.

‏وأكمل حديثه بالقول : يتسق المسار الحالي الذي ترسمه الاستراتيجية مع الرؤية الوطنية عُمان 2040 التي وضعت ضمن أهدافها الاستراتيجية “بيئة وأنظمة محفزة لرياضة مساهمة اقتصاديًا ومنافسة عالميًا” ومن هذا المنطلق حرص فريق العمل القائم على تأطير هذه الاستراتيجية على إدماج كل عناصر هذه الهدف في المرتكزات الاستراتيجية والمبادئ التي تقوم عليها. وذلك لإيماننا العميق أن تحقيق الريادة في الرياضة والدفع بتغيير اتجاهات المجتمع المدرسي نحو تضمين الرياضة المدرسية كأسلوب حياة إنما يبدأ من طبيعة الأنشطة التي يصممها الاتحاد ومدى ملامسة تلك الأنشطة لكافة الفئات المستفيدة من أعماله والداخلة في منظومة التأثير التي يستهدفها.

وقال رئيس الاتحاد : لقد بني العمل على هذه الاستراتيجية على تشخيص دقيق ومنهجي لواقع الرياضة المدرسية وأسترشد بأفضل الممارسات العالمية في هذا السياق وصولًا إلى صوغ رؤية طموحة لعمل الاتحاد خلال المرحلة المقبلة تتمثل في الوصول إلى “اتحاد ممكن لأجيالٍ رياضية مُنجزة”. ومهمة تتشكل في “المضي بنهج مؤسسي وفق أفضل الممارسات للدفع بالرياضة المدرسية لتكون قيمة تنموية مضافة، وتؤسس لأجيال منجزة”. ونحن ندرك أنه بقدر الطموح الكبير الذي ترسمه هذه الاستراتيجية فإن التعويل على تعاون ودعم كافة الأطراف ذات العلاقة بما فيها وزارة التربية والتعليم بقطاعاتها المختلفة ووزارة الثقافة والرياضة والشباب والاتحادات الرياضية الشريكة والإعلام الرياضي والقطاع الخاص وكافة الفاعلين على اختلافهم هو السبيل للمضي بثبات وثقة في سبيل تحقق مستهدفات الاستراتيجية.

واضاف : كما وأنه وتماشيا مع الإعلان عن الاستراتيجية فإن إطلاق الهوية الجديدة للاتحاد هذا اليوم سيمثل داعماً أساسياً نحو مساندة توجهات الاتحاد الحاليةوالمستقبلية والبناء عليها في خلق ثقافة رياضية متزنة لدى النشء واليافعين من أبناء هذا الوطن العزيز. وهذا سيتأتى أيضاً من خلال “برنامج سفراء الاتحاد” الذي سيضم كوكبةً من الرياضيين وأصحاب التجارب الملهمة والإنجازاتالوطنية ليكونوا نماذج قدوة لأبنائنا الطلبة وعبر البرنامج المعد لهم من قبل الاتحاد.  وإننا إذ نسعدُ بحلول هذه اللحظة لنشكر القائمين على إعداد هذه الاستراتيجية ونثمن الدعم الوافر من معالي الدكتورة الوزيرة الموقرة لإعدادها، وكافة المتعاونيين في قطاعات الوزارة المختلفة لتسيير أعمال فريق الاستراتيجية والفاعلين التربويين الذي كان لأفكارهم ورؤاهم دورًا محوريًا في تسيير وانجاز هذه الوثيقة الواعدة.. متمنين لأعمال الاتحاد التوفيق والسداد.

 

استراتيجية الاتحاد

بعدها قدم هشام بن سالم العدواني نائب رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية رئيس فريق عمل الاستراتيجية للاتحاد 2022 – 2027 ، حيث تمت خطتها خلال فترة الجائحة واغلاق الأنشطة بما يتوافق مع توجهات الاتحاد المستقبلية بعمل خارطة طريق توحد العمل وتخرج بمخرجات توائم اهداف الاتحاد مع التركيز على التجارب النظيرة في وضع الاستراتيجية سواء على مستوى الدول او الاتحادات المدرسية المماثلة على مستوى المؤسسات التعليمية.

ومرت خطوات العمل في بناء الاستراتيجية بأربع مراحل وذلك بتجزئة مراحل اعداد الخطة الى اربع مراحل ، حيث تضمنت المرحلة الأولى تشخيص الوضع الراهن للاتحاد واشراك أصحاب المصلحة من الميدان الرياضي المدرسي والشركاء حيث قسمت هذه المرحلة الى خمس محاور هي تقييم البنية التحتية للملاعب تقييم البنية التحتية للملاعب، والتحديات التي يواجها الممارسين من الطلبة والمعلمين.بينما المحور الثاني هو تحديد وتحليل واقع اللجان الرياضية بالمحافظات، وأنشطة الاتحاد الداخلية والخارجية وعلى المستوى الإقليمي، والمحور الثالث هو الممارسات الدولية في الرياضة المدرسية، والتحليل المكتبي لممارسات دولية في تنظيم الفعاليات الرياضة المدرسية من خلال تجارب خليجية وعربية وآسيوية وعالمية ومن المتوفر في الوثائق، اما المحور الرابع كان تقييم برامج الاتحاد الرئيسية التي نفذها خلال الفترة السابقة، وخامسا تقييم الشراكات وبرامج التدريب .

وشهدت المرحلة الثانية وضع الرؤية والمهمة والاهداف الإستراتيجية والخطوات الإجرائية وتم بناء إطار استراتيجي من خلال وضع مرتكزات للوصول الى توجهات واهداف استراتيجية والتي من خلالها تم الوصول إلى الرؤية والمهمة والقيم ومن ثم الأهداف التشغيلية، أما المرحلة الثالثة هو وضع الخطط التنفيذية اليات تحويل الأهداف التشغيلية لبرامج ومبادرات وانشطة ووضع دليل استرشادي للخطط التشغيلية المكون من اربع عناصر أساسية ، والمرحلة الرابعة كانت تقييم ومتابعة الاستراتيجية، ووضع آليات واضحة لمتابعة الإستراتيجية وكذلك تشكيل ما هو مناسب لتقييم نتائج الأعمال والبرامج الخاصة بإستراتيجيةالاتحاد العماني للرياضة المدرسية . ومرت الاستراتيجية بعدد من آليات التقييم من بينها استمارة البرامج التشغيلية للاستراتيجية، واستمارة التقييم ( ربع السنوي) للاطار التشغيلي للاستراتيجية، واستمارة التقييم السنوي للاستراتيجية.

تدشين الهوية

بعدها تم تدشين هوية الشعار الجديد للاتحاد والذي يتكون من شكل الدرع والذي يرمز إلى الرياضة ويتوافق مع رؤية الاتحاد: نؤسس للإنجاز (OSSA) وهي الحروف الأولى من عبارة: Oman School Sports Association والتي ترمز هنا إلى كيان الاتحاد كمؤسسة رياضية وإلى كافة الأنشطة والبرامج التي ينفذها الاتحاد للطلبة والمعلمين في كافة محافظات السلطنة ولكل الرياضات والألعاب والأنشطة والدورات التدريبية والحملات التوعوية والصحية التي لها علاقة بالنشاط البدني والحركة والرياضة. 

وفيما يخص المعاني والدلالات فهي القوة والتي تعتبر دليل العطاء والبذل والحركة، الثقة: ثقة أولياء الأمور في الاتحاد، الأمان: الأمان الذي يشعر به الطلبة عند الممارسة في نطاق المدرسة وبرامج الاتحاد المختلفة. ويحمل الشعار تدرجات اللون الأحمر وترمز إلى الشغف والطموح والهوية الوطنية والعطاء والتحفيز والمثابرة، كما يتميز الشعار بالبساطةفي العناصر والمعاني والدلالات، ويتناسب مع التوجهات التسويقية والإعلامية للاتحاد، وسهولة التطبيق في كل المواد المطبوعة والتصاميم والأعمال الفنية والمونتاج ومنصات التواصل الاجتماعي وغيرها، وسهولة تغيير الألوان بما يتناسب مع الأحداث والمناسبات وغيرها (مثال يمكن تحويل شعار الاتحاد إلى ألوان العلم العماني احتفالاً بالعيد الوطني)، ويعزز رسوخ الهوية البصرية للاتحاد في أذهان الطلبة والشركاء والمستفيدين، وسيمنح الشعار الجديد الاتحاد فرصة أن يكون الاسم المتداول له هو (OSSA). 

الشعار عصري ويتواكب مع التوجهات الحديثة في عالم الهوية البصرية للمؤسسات في مختلف المجالات بما فيها المجال الرياضي والتربوي، وسهولة استخدام ذات الشعار كشعار للبطولات والمسابقات والبرامج التي ينفذها الاتحاد.

 

سفراء الاتحاد

لاعبا منتخبنا الوطني لكرة القدم السابقين عماد الحوسنيوزميله الحارس علي الحبسي.

محمد المشايخي أول ميدالية أولمبية لسلطنة عمان في ألعاب القوى.

والدكتورة عذراء المعولية .

والرياضي المعروف على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي محمد النوفلي.

والغواص عمر الغيلاني.

والمعلق الرياضي خليل البلوشي.

ولاعب كرة التنس فاطمة النبهاني.

والعداء بركات الحارثي .

عرض برامج الاتحاد

بعدها تم عرض برامج الاتحاد العماني للرياضة المدرسية للعام الدراسي 2022-2023م، والذي اشتمل على الفعاليات والمسابقات والانشطة التي سوف ينظمها الاتحاد سواء للمدارس او المشرفين والمعلمين والاخصائيين .

 

التكريم

وفي ختام الاحتفالية كرمت معالي الوزيرة.

فريق عمل الاستراتيجية : هشام بن سالم العدواني رئيس الفريق .

فهد بن خلفان المشايخي نائب الرئيس.

الدكتور سليمان بن علي البلوشي عضو.

عبدالله بن سعيد القائدي عضو.

خالد بن علي الريامي عضو.

أسعد بن مبارك الحسني عضو.

مبارك بن خميس الحمداني عضو.

صفاء بنت سيف السالمية عضو.

الدكتور منصور بن سلطان الطوقي عضو.

الدكتور ناصر بن ياسر الرواحي عضو.

الدكتور علي عبدالرحمن البكري اليافعي عضو.

الشركاء الاستراتيجيين للاتحاد وهم مجموعة أوكيو والشركة العمانية للاتصالات عمانتل.

الشركات الراعية للاتحاد وهي تمكين الاستثمارية ومحلات وصيدلية مسقط وزاهب للأغذية وبنك مسقط.