الرئيسية / ادبيات / ليالي أمسيات فريق البرج الرياضي الثقافي بسوق صحار التاريخي الثقافية

ليالي أمسيات فريق البرج الرياضي الثقافي بسوق صحار التاريخي الثقافية

استضافات ليالي أمسيات فريق البرج مستمره وها نحن نعرج لكن في الامسيه السابعه التي تم استضافة الدكتور طلال العوضي أستاذ نظم المعلومات الجغرافية المساعد ورئيس قسم الجغرافيا بجامعة السلطان قابوس حيث تحدث الدكتور عن بداية حياته الدراسية والتي كانت بداية بمدرسة الشيخ خلفان بن جميل السيابي في السبعينات حيث كانت المدرسة من المواد الغير ثابتة ومن ثم تحدث عن دراسته الجامعية والتي كانت في الجامعات الاوربيه ومن ثم العودة والعمل في جامعة السلطان قابوس كعميد وقد اهتم بدراسة نظم معلومات الجغرافية، وقد ترأس الدكتور طلال العوضي فريق بحثي من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية يعني بدراسة حول استخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في رصد وتحليل النمو العمراني بمسقط ، يهدف  إلى دراسة اتجاهات النمو العمراني في الماضي والحاضر والمستقبل باستخدام تقنيتي نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، ودراسة التغيرات المكانية لاستخدامات الأرض والأنشطة البشرية، و إنشاء قاعدة بيانات رقمية بعدة تفاصيل مختلفة، بالإضافة إلى  إنشاء خريطة حديثة لاستخدامات الأرض لمنطقة الدراسة، وإنشاء خرائط النمو العمراني لكل عشر سنوات.
كما يعتبر الدكتور هو اول من اسس قيم الجغرافيا بجامعه السلطان قابوس،
حيث تأسس قسم الجغرافيا في جامعة السلطان قابوس عام 1986 وحدة من وحدتين شكلتا ما كان يطلق عليه في ذلك الحين قسم التاريخ والجغرافيا. استمرت هذه البداية المتواضعة للجغرافيا حتي عام 1993م، التي تم فيها تأسيس قسم الجغرافيا قسماً أكاديميا لينهض بمهام ذات مضمون تعليمي وبحثي واضح. ومنذ ذلك الوقت، استمر قسم الجغرافيا في عطاء تميز بالقوة والحيوية في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، كما قام الدكتور بعمل بحث جغرافي بصحار. وفي الختام اشاد الدكتور بالعمل والجهد المبذول من قبل الإخوان في إدارة فريق البرج لاقامة مثل هذه الامسيات التي تعكس اهتمام الفريق بالجانب الثقافي والاجتماعي.

وقد كان الضيف الثاني من أحد أبناء صحار البارزين والذي لم يألوا جهدا في خدمة عمان المهندس أحمد بن إبراهيم النقبي مدير الخدمات الخارجية بشركة آوربك وتحدث المهندس عن بدايتة وعن حلمه الوظيفي الذي كان يطمح بأن يكون طيارً ولكن الظروف لم تمكنه من تحقيق هذا الحلم ولكنه لم يكن يعلم بأن الاقدار كانت تخبي له حلم وواقع أجمل وأروع من الطيران والتحليق فوق السحاب بانة سيكون واحد من يشار لهم بالبنان في عالم القيادة على الأرض فقد اكمل دراسته الجامعية بجامعه برايتون ببريطانيا وعاد الي السلطنة وعمل بكليه الهندسه بجامعه السلطان قابوس ومن ثم اكمل دراسته الماجستير في الهندسه الصناعيه بالجامعه ومن ثم التحق بالعمل بالقطاع الخاص تحديدا بشركه اوربك وبعد ذلك تحدث ما تقدمة أوربك من خدمه مجتمعيه للمجتمع وذكر بعض المشاريع التي نفذتها لخدمه المجتمع .
وفي الختام شكر اداره فريق البرج الرياضي الثقافي للجهود المبذوله بالجانب الثقافي بالولايه وأتمنى لهم والتوفيق باعمال القادمه.

ولكي تحلا الاماسي لابد من وجود مساحه للشعر والشعراء فكان ضيف الامسيه شاعر تغني بالفن العماني الأصيل من الدان والشحشح والمديماء هذا الشاعر هوه عبدالله النوفلي.

أدار الحوارات في الامسيه المبدع الدكتور بخيت الشبلي.

وفي مجال المسابقة الثقافية والتي كانت في مجال العمانيات بين فريقي الحجرة (ب) و فريق النور حيث استطاع فريق الحجرة (ب) من حسم اللقاء بفوزهم ب٦ مقابل ٤ نقاط وبهذا الفوز يتأهل فريق الحجرة (ب) الي الدور قبل النهائي لي يلاقي فريق الوقيبة.

إدارة المسابقة الاستاذ راشد الخاطري ومريم الفارسيه.

شاهد أيضاً

إنَّ الشِّعرَ لا يموت | مهدي اللواتي

إنَّ الشِّعرَ لا يموت يكتبها: الشاعر/ مهدي اللواتي الشعرُ.. هذا الكائن الغريب.. يُعطي كلَّ من ...